تأثير الموسيقى في الدماغ




نميل إلى الاعتقاد بأننا نعرف كيف يعمل دماغنا نعتقد أن الفن والإبداع (وبالتالي الموسيقى أيضًا) ينتميان إلى النصف الأيمن منه والرياضيات والمنطق والتفكير والحقائق إلى اليسار.
يوضح العالم Daniel J. Levitin في كتابه“This Is Your Brain on Music “ "بأنه تتم معالجة الموسيقى في جميع أنحاء الدماغ" وربما لهذا السبب كانت الموسيقى عنصرًا أساسيًا عبر تاريخ البشرية.
لذلك عندما بدأ الإغلاق الأول في جميع أنحاء العالم بسبب COVID-19 بدأنا جميعًا في البحث عن أشياء للقيام بها في المنزل للقضاء على الشعور بالانفصال كان أحد الخيارات الاستماع للموسيقى وبدأ العديد من الأشخاص في استخدام الموسيقى لسببين محددين: إما للنوم والاسترخاء أو لزيادة التركيز بشكل أفضل وهو ما أثبتته العديد من الدراسات.

كيفية تأثير الموسيقى على الدماغ

إحدى هذه الدراسات كانت للعالم Ayako Yonetani(أياكو يونيتاني) والعازف الشهير Kiminobu Sugaya(كيمينوبو سوغايا)
أوضحت دراستهما كيفية تأثير الموسيقى على وظائف المخ والسلوك البشري و ذلك عن طريق تقليل التوتر والألم وأعراض الاكتئاب بالإضافة إلى تحسين المهارات المعرفية والحركية والتعلم المكاني والزماني وتكوين الخلايا العصبية بالإضافة إلى تحريض قدرة الدماغ على إنتاج الخلايا العصبية.
يعلم سوغايا ويونتاني كيف يستجيب الأشخاص المصابون بأمراض التنكس العصبي مثل ألزهايمر وباركنسون أيضًا بشكل إيجابي للموسيقى
يقول سوغايا: "عادة في المراحل المتأخرة ، لا يستجيب مرضى الزهايمر ولكن بمجرد وضع سماعات الرأس التي تشغل الموسيقى [المفضلة لديهم] ، تضيء أعينهم و يبدأون في التحرك والغناء في بعض الأحيان، و يستمر التأثير ربما 10 دقائق أو نحو ذلك حتى بعد إيقاف تشغيل الموسيقى.
يمكن رؤية هذا في التصوير بالرنين المغناطيسي ، حيث "تضيء الكثير من أجزاء الدماغ المختلفة"
ولتتعرف أكثر على كيفية إستجابة الدماغ للموسيقى
عليك أن تزور الموقع your brain on music

موسيقى تساعدك على التركيز



أجرى موقع The Medical Futurist مقابلة مع رائد الأعمال التكنولوجي والمنتج الموسيقي المقيم في لوس أنجلوس ويل هنشال حول كيفية تعزيز الموسيقى للإنتاجية و التركيز ويل أوضح كيف انه وفريقه قد أمضى السنوات العشر الماضية في البحث عن تأثير الموسيقى في زيادة التركيز.
يقول: اختبرنا صوتنا بجانب أنواع أخرى من الموسيقى وقمنا بقياس التأثيرات على الدماغ ومعدل ضربات القلب وتتبعنا ذلك جنبًا إلى جنب مع التقارير الشخصية لضمان التحقق من صحة فرضيتنا , أثناء الاستماع إلى الموسيقى ، تصل الموجات الصوتية أولاً إلى طبلة الأذن وتنتقل مباشرة إلى الدماغ والذي يمكن أن تزيد من التركيز والإنتاجية. وتقول الشركة على موقعها على الانترنت " من الدراسات تكشف عن زيادة 200-400٪ في التركيز مع معظم المستخدمين "
لقد استخدمت نفس الخدمة ونفس النوع من الإيقاعات منذ ما يقرب من عشر سنوات حتى الآن. إنها موسيقى محسّنة علميًا ، تساعدني على التركيز. أعترف: كنت بحاجة إلى دفعة علمية إضافية ولم أندم أبدًا على ذلك.

الموسيقى تساعدك على الاسترخاء




في دراسة نُشرت في مجلة SBV Journal of Basic ، Clinical and Applied Health Science
تلخص الجملة الأخيرة من هذه الدراسة بشكل أفضل تأثير الموسيقى على حياتنا. " إن استخدام الموسيقى لجذب الأفكار الإيجابية وخلق الأمل في أذهان الناس سيساعدهم على التعامل مع الشعور بالعزلة والسلبية والشعور باليأس مما يجعلهم أكثر قدرة على الإسترخاء مهما قد يأتي "
نهاية نتوصل أنه من خلال الاستماع إلى الموسيقى أو العزف على آلة موسيقية أو الرقص أو الغناء يمكن الناس من التعامل بشكل أفضل مع التحديات الجسدية والنفسية التي تفرضها علينا الحياة ومن هذا المنطلق ، تعد الموسيقى حقًا جزءًا من مجموعة أدوات طب لتحسين أسلوب الحياة و توفير الوقاية العامة للمرضى.




مراجع

University of Central Florida

The medical futurist

تعليقات