الفطر... فوائد صحية وغذائية



 يشتهر الفطر على نطاق واسع بمذاقه الرائع وفوائده الصحية المذهلة بسبب غِناه بكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي تشكل إضافة ممتازة لنظام الغذائي.

القيمة الغذائية لكوب واحد من فطر عيش الغراب:

السعرات الحرارية: 15
البروتين : 2.2 جرام
الدهون : 0.2 جرام
الكربوهيدرات : 2.3 جرام
الألياف : 0.7 جرام
السكر : 1.4 جرام

الفوائد الصحية

  • انخفاض ضغط الدم
الفطر غني بالبوتاسيوم ، وهو عنصر غذائي معروف بتقليل التأثير السلبي الذي يمكن أن يحدثه الصوديوم على جسم الإنسان أي أنَّ البوتاسيوم يقلل من التوتر في الأوعية الدموية مما قد يساعد في خفض ضغط الدم.
  • تعزيز جهاز المناعة
ثبت أن تأثير الفطر المضاد للالتهابات يحسن بشكل كبير من كفاءة جهاز المناعة. وجدت الأبحاث أن الفطر يساعد في تحفيز جهاز المناعة ، ويعزز قدرته على هزيمة الأجسام الغريبة ويجعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.
  • فقدان الوزن
وجدت الدراسات طويلة وقصيرة المدى على حد سواء أن تناول الفطر إلى جانب ممارسة الرياضة وتغييرات نمط الحياة الأخرى ، يمكن أن يكون له تأثير مهم على فقدان الوزن. على سبيل المثال ، بعد أن طُلب من المتطوعين استبدال 20 في المائة من استهلاكهم للحوم البقر بالفطر، أظهر المتطوعون تحسنًا في مؤشر كتلة الجسم ومحيط البطن.



كما أن الفطر غني بعناصر غذائية أخرى:

  • مضادات الأكسدة
الفطر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى السيلينيوم التي تساعد في حماية الجسم من ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب حالات مثل أمراض القلب والسرطان وكما أنها تحمينا من التلف الناتج عن الشيخوخة وتعزز جهاز المناعة.
  • جلوكان بيتا
بيتا جلوكان هو شكل من أشكال الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تم ربطها بقوة بتحسين الكوليسترول وتعزيز صحة القلب، كما أنها تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • فيتامينات B
الفطر غني بفيتامينات B2 و B3 و B5 يساعد هذا المزيج في حماية صحة القلب، كما تعتبر مفيدة لخلايا الدم الحمراء و للجهاز الهضمي و للجهاز العصبي وللحفاظ على صحة الجلد وتساعد الجسم على إنتاج الهرمونات التي يحتاجها.
  • نحاس
يساعد النحاس الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء و الحفاظ على صحة العظام والأعصاب.
  • البوتاسيوم
كما ذكرنا سابقا مهم للغاية لخفض ضغط الدم كما يحسن من وظيفة القلب والعضلات والأعصاب.

إستخدامات الفطر في الطعام



يمكن إضافة الفطر إلى:
البيتزا
السلطات
المعكرونة
الشوربة
البيض
ويمكن أن يطهى الفطر مع الثوم والزبدة للحصول على طبق لذيذ.

تعليقات